استضافت دولة الإمارات يوم 15 نوفمبر، وبدعوة من القيادة الرشيدة، فخامة جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، والتي تعكس عمق العلاقات بين البلدين الصديقين، اللذين يتطلعان إلى مواصلة بناء جسور التواصل والتفاهم والتعاون المشترك. 
وتعد هذه الزيارة هي الثانية لفخامته إلى دولة الإمارات بعد زيارته الأولى في 27 أكتوبر 2019، والتي كانت ناجحة في كافة المقاييس، حيث وَقَّعت الدولتان خلالها على عدد من الاتفاقيات المهمة ومذكرات التفاهم للتعاون في العديد من المجالات، والتي شكلت منعطفاً مهماً في التعاون بين البلدين، حيث استطاعت أن تنتقل العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والتعاون الشامل والعميق بين قيادتي وشعبي البلدين الصديقين. 
وتعد زيارة فخامته دليلاً واضحاً على أهمية الشراكة التي تربط دولة الإمارات والبرازيل، وعلى حرص البلدين الصديقين على توسيع مجالات التعاون بينهما، لتشمل قطاعات استراتيجية أوسع كالأمن الغذائي والطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا المتقدمة وغيرها من المجالات الواعدة. كما تأتي هذه الزيارة أيضاً في إطار مشاركة فخامته في اليوم الوطني البرازيلي على هامش فعاليات إكسبو 2020 دبي التي اختارت تكريم جميع دول العالم المشاركة في هذا الحدث المهم. 
ويساهم المعرض في توفير فرص التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي وفي تعزيز الأعمال التجارية للبلدين، ودعم الشركات وتوطيد العلاقات وجذب الاستثمارات وفي عرض مختلف المنتجات والابتكارات لملايين الزوار. 
وتعد المشاركة البرازيلية في إكسبو 2020 دبي والتي تديرها المؤسسة البرازيلية للترويج التجاري APEX ضمن أكبر وأهم المشاركات الدولية في هذه الحدث، وذلك لما تتميز به البرازيل من أهمية كبيرة باعتبارها قوة صناعية وتجارية وثقافية وبيئية. 
ويحظى الجناح البرازيلي في منطقة الاستدامة باهتمام خاص، حيث يسعى إلى عرض جهود البلاد في المجال البيئي والتوعية بضرورة الحفاظ على الغابات والتنوع البيولوجي كجزء من الالتزامات الدولية الرامية إلى تحقيق الاستدامة، والأهداف البيئية على كوكب الأرض. 
ويعد إكسبو 2020 دبي منصة مثالية للتعريف بالإمكانات التي تحظى بها البرازيل في كافة المجالات، فضلاً عن التعريف بجذورها الثقافية والتاريخية. ولم يقتصر الاهتمام البرازيلي بإكسبو 2020 دبي على المشاركة لفخامة الرئيس بولسونارو فحسب، بل قررت عدة وفود وزارية وبرلمانية ومن حكومات الولايات البرازيلية وكبريات الهيئات الصناعية والتجارية أن تشارك بدورها في هذا الحدث الدولي المهم، تعبيراً منها عن الرغبة في توطيد العلاقات بمختلف الهيئات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات. 
ويتطلع الاتحاد الوطني للصناعات (CNI) إلى المشاركة في إكسبو 2020 دبي بوفد من رجال الأعمال يضم أكثر من 325 عضواً من أبرز الفعاليات الاقتصادية والصناعية والتجارية من مختلف القطاعات الإنتاجية في البلاد، كما يسعى الاتحاد الصناعي خلال تواجده في دولة الإمارات لتنفيذ أجندة اقتصادية وتجارية مكثفة تتضمن بالإضافة إلى الاتصالات مع كبار المسؤولين ومختلف الهيئات التجارية والصناعية والسياحية، تقديم العروض الخاصة عن فرص الأعمال والاستثمارات التي توفرها البرازيل، إلى جانب بحث سبل تعزيز الشراكات وفرص الأعمال وآفاق التعاون بين البلدين وخصوصيتها الثقافية والاجتماعية. 
وتتطلع الدولتان إلى تعزيز التبادل التجاري غير النفطي الذي سيتجاوز حاجز 2.8 مليار دولار هذا العام مقارنة بالأرقام المسجلة في عامي 2019 و2020، والتي تعكس رغبة البلدين الصديقين وحرصهما على زيادة التعاون في هذا المجال وفي غيره من المجالات التي تعكس عمق العلاقات بين البلدين الصديقين.

صالح أحمد السويدي

سفير دولة الإمارات لدى البرازيل